مساحة إعلانية

    

    

  

الفيس بوك

ثقافة وفن

الوزير الأول وأعضاء في حكومته في طليعة حضور تشييع جثمان والد حرم الرئيس غزواني (صور)

تقدم الوزير الأول محمد ولد بلال ليلة الأحد، الحشود التي حضرت لتشييع جثمان محمد فاضل ولد الداه والد حرم الرئيس محمد ولد الغزواني مريم.

فقد حضر تشييع الجثمان إلى جانب الوزير الأول أعضاء في حكومته وجمع من الموظفين في رئاسة الجمهورية وقادة الأركان ورجال الأعمال والشخصيات السياسية الموريتانية والنقابية وجمهور حاشد، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم أسرته الصبر والسلوان و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

أحد, 03/03/2024 - 16:30

انتقادات متصاعدة لقرار البنك المركزي بشأن "التطبيقات المالية"

تتصاعد الانتقادات لقرار البنك المركزي المتعلق بالتطبيقات المالية، والذي صدر قبل يومين، حيث تصاعدت في شبكات التواصل الاجتماعي الخطوة، ومن بين ما تم تسجيلها حول الخطوة:

 

أحد, 03/03/2024 - 16:12

وزارة التعليم العالي تواصل التمادي في رفض الحوار مع الطلاب

تواصل وزارة التعليم العالي في موريتانيا، التمادي في رفض الحوار مع الطلبة المضربين عن الدراسة، والذين طال إضرابهم كليات وملحقات جامعية أخرى.

وهكذا بعد عدة أيام من الحراك الطلابي والمواجهة بينهم مع الأجهزة الأمنية، تصر الوزارة على عدم التفاوض مع الطلاب، رغم الانعكسات السلبية لهذه الأزمة على  الحرم الجامعي وعلى السلم الأهلي.

سبت, 02/03/2024 - 11:34

إضراب شامل لطلاب التعليم العالي في نواكشوط (صور)

دخل طلاب مؤسسات التعليم العالي في العاصمة نواكشوط، يوم الخميس، في إضراب عن الدراسة، ضمن خطوات احتجاجية بدأت مطلع الأسبوع الجاري.

ونظم الطلاب خلال الأيام الماضية، وقفات أمام وزارة التعليم العالي، أصيب خلالها بعض المحتجين، إثر تدخل الشرطة لتفريق المظاهرات.

خميس, 29/02/2024 - 14:11

اتهام وزارة التعليم العالي بتأزيم المشهد الجامعي والعودة للعهود القمعية البائدة

قال الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مصرة على تأزيم المشهد الجامعي والعودة به لما وصفه ب"العهود القمعية البائدة، وذلك باستدعائها -لليوم الثالث على التوالي- للقوات الأمنية ومواجهة مطالب الطلاب العزل المشروعة بمسيلات الدموع والمؤثرات الكيماوية، وتدنيس متكرر متعمد للحرم الجامعي".

أربعاء, 28/02/2024 - 21:29

وزير التعليم العالي يكشف وجود نقص شديد في أساتذة التعليم الثانوي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني انيانغ مامادو إن البيان الذي قدم أمام مجلس الوزراء يتضمن خيارين حول تكوين أساتذة التعليم الثانوي، يتعلق الأول منهما بالرجوع إلى النظام القديم، والثاني العمل على تسوية المشكلة على مستوى الجامعة، لتكون المخرجات التعليمية قادرة على توفير ما نحتاجه في التعليم الثانوي، وهو ما تم اعتماده.

أربعاء, 28/02/2024 - 21:27

في رثاء الفقيد السيد الفاضل محمد ولد سالمه ولد أغربط تغمده الله بواسع رحمته

في رثاء فقيد الشقرويين الفاضل المفضال محمد ولد سالمه ولد أغربط الشقروي رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

يضيقُ له صدري.. ولا ينطلق بهِ

لساني ..واعياني رِثاؤك يابنَ عمْ

ولوْ جاء هارونٌ وسحبانُ وائلٍ

وحسَّا بما أحسستُ لنْ يُفصِحا ولمْ

أَأرثيكَ بالاسماءِ لوْ كنتُ آدَمَا

وعُلِّمتُها ... أَعيَى رثاؤك لِلقلمْ

أأرثيك بلأفعالِ بعدَكَ وَزنُها

ثلاثاء, 27/02/2024 - 12:10

الوزيرة صفية بنت انتهاه: "أعددنا خطة استراتيجية لولوج 100 ألف طفل للتعليم ما قبل المدرسي"

أعلنت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، أن قطاعها أعد خطة استراتيجية للتعليم ما قبل المدرسي، تهدف إلى ولوج 100 ألف طفل، إلى هذه المرحلة التعليمية من أصل 300 ألف طفل لم يحظوا بهذا التعليم، كما تهدف هذه الاستراتيجية إلى إنشاء أقسام تحضيرية في المدارس لتهيئة الأطفال للولوج للسنة الأولى من التعليم الأساسي. 

ثلاثاء, 27/02/2024 - 11:34

وفد من "الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين" يزور حزب الإصلاح ويكرم رئيسه (صور)

زار وفد عالي التمثيل من الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، والملتقى العلمائي العالمي من أجل فلسطين حزب الإصلاح يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 في المقره الرئيسي للحزب.
برئاسة الشيخ عبد الله كتمتو يرافقه كل من : 
الشيخ محمد الحاج 
والشيخ محمد أديب بن أحمد 
والشيخ عبد الله غزاوي 
والأستاذ حمزة الشعبي
حيث كان في استقبالهم رئيس الحزب الأستاذ والنائب محمد ولد طالبن مرفوقا بعدد من قيادات حزبه.

ثلاثاء, 27/02/2024 - 09:07

احتجاجات طلابية في نواكشوط

احتجَّ عدد من الطلاب يوم الاثنين أمام المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات، رفضا  لـ: "تراجع مستوى الشفافية في المنح".

وردَّد الطلاب شعاراتٍ تطالبُ بتحقيق مطالبهم، و تُحذِّر من استمرار تجاهل هذه المطالب الملحة، معبرين عن رفضهم لـ"معايير مجحفة بخصوص منح الطلاب، كما  انتقدوا "تردي الخدمات الجامعية"، مؤكدين استمرارهم في تنظيم الاحتجاجات حتى تتحقق مطالبهم.

 

اثنين, 26/02/2024 - 14:15

الصفحات